يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..
من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..
فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..

العودة   معهد العاتري التعليمي > > > >
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة


المنتج الإسلامي 2.0

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-08-2010, 01:26 PM
الصورة الرمزية 00522414
 
00522414
مدير عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  00522414 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)
افتراضي تعليمية الرياضيات في السنة الأولى من التعليم الأساسي

المحتويات


مقدمة

تطور بعض المفاهيم عند الطفل


الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي


المبادئ المنظمة للبرنامج


مجالات البرنامج


الوسائل المقترحة


تنظيم السنة الدراسية


أنشطة التعلم في درس الرياضيات


تنظيم و تسيير أنشطة التعلم


درس نموذجي


التقويم

توقيع » 00522414
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:33 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

مقدمة

تعتبر الرياضيات وسيلة لتكوين الفكر، واكتساب المعارف التي تمكن التلميذ من القيام بدور فعال في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والإعلامية والثقافية، خاصة مع تطور الأدوات التكنولوجية مثل الآلة الحاسبة الحاسب، الأمر الذي يتطلب التحكم التدريجي في هذه الوسائل من طرف التلميذ بإدخال استعمال الآلة الحاسبة ابتداء من السنة الأولى من التعليم الابتدائي. كما أن الرياضيات تساهم مع المواد الأخرى في بناء شخصية التلميذ ودعم استقلاليته وتسهيل مواصلة تكوينه المستقبلي،باكتساب كفاءات قابلة للاستعمال في مختلف مجالات الحياة .





المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:36 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي
- الكفاءات العامة
- الكفاءات الرياضية

* الأعداد والحساب
* تنظيم المعلومات
* الهندسة
* الفضاء والهندسة
* القياس



الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي :

الكفاءات العامة :
- فهم وتحليل تعليمة .
- الشروع في سيرورة (أسلوب،خطة،استراتيجية) واتمامها.
- تبليغ معلومات (شرح، تصديق،..)
- التبادل حول طرق وسيرورات .
- تشخيص وتحليل وتصحيح أخطاء .





الكفاءات الرياضية :

يسعى منهاج الرياضيات إلى تحقيق الكفاءات الآتية :
* الأعداد والحساب :
ـ عد وتشكيل كميات
ـ تحديد موقع شيء في قائمة
ـ معرفة وممارسة مبادئ التعداد الشفوي
ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (الحساب المتمعن فيه،الحساب باستعمال الآلة الحاسبة،الحساب باستعمال آلية الجمع ) .
ـ تعيين شفوي وكتابي للعداد(طبيعية،عشرية،وكسور بسيطة ).
ـ ترتيب الأعداد
ـ حساب على الأعداد آلي،متمعن فيه،أداتي.
ـ حل مشكلات باستعمال المعارف على الأعداد والعمليات عليها .



* تنظيم المعلومات :
ـ حل مشكلات متعلقة بالتناسبية .
ـ تنظيم معلومات في جدول .
ـ قراءة جداول وبيانات بسيطة وتفسيرها .




* الهندسة :
ـ الملاحظة، التعرف، التسمية، الوصف، رسم أشكال مستوية وينجز مثيلات لها.
ـ تمييز علاقات وخصائص بعض الأشكال المستوية(التعامد،التوازي،التناظر..).
ـ الملاحظة،التعرف،التسمية،الوصف،وصنع بعض المجسمات وإنجاز مثيلات لها .
ـ يقارن ويرسم زوايا وينجز مثيلات لها .




* الفضاء والهندسة :
ـ تحديد موقع شيء في الفضاء.
ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن .
ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها .
ـ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية ،
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى .



* القياس :
ـ قياس مقادير فيزيائية أو هندسية (طول،مساحة،كتلة،حجم،زمن).
ـ استعمال أدوات ملائمة لقياس هذه المقادير .
ـ اختيار وحدات ملائمة لقياس هذه المقادير.
ـ تحويل حول وحدات القياس .










المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:37 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

المبادئ المنظمة للبرنامج
* مفاهيم أساسية
* المكانة الأساسية لحل المشكلات
* التعبير المتداول والتعبير الرياضي


المبادئ المنظمة للبرنامج

* مفاهيم أساسية :
يتمحور برنامج الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي حول :
الدراسة المنظمة للأعداد ( التعداد العشري،الحساب)
الأشكال (علاقات متعلقة بالفضاء)
المقادير الفيزيائية وقياسها .
ـ تبنى المفاهيم المتعلقة بهذه المحاور كأدوات فعالة لحل مشكلات،ثم تدرس لتصبح قابلة للاستعمال لحل مشكلات جديدة .
ـ إن قدرة التلميذ على البحث والتجريد والاستدلال والشرح،تنمو وتتطور أثناء فترات العمل الفردي أو الفوجي أو الجماعي،وكذا في فترات التبادل ومواجهة الأفكار .
ـ في بناء التعلمات،لا يمكن للتدريب ـ الذي يعتبر ضروري لتثبيت بعض المعارف وجعلها سهلة المنال ـ أن يطغى على المرحلة الأساسية،التي يتم خلالها بناء المعارف من قبل التلاميذ .
ـ كما ينبغي أن تعطى الأهمية للمعالجة اليدوية لأشياء ملموسة في الأنشطة المقترحة للتلاميذ .مثلا لمساعدة التلاميذ على وضع تصورات للوضعيات التي تعتمد سندا كتابيا،يمكن الاعتماد على العاب أو على تجارب تتحقق بأشياء ملموسة .وهذا لا يعني أن المعالجة اليدوية هي التي تشكل النشاط الرياضي ،بل الأسئلة التي تثيرها والنشاط الذهني الذي ينتج عنها. وعلى هذا الأساس أعطيت الأسبقية للمشكلات .

* المكانة الأساسية لحل المشكلات :
يعتبر حل المشكلات من صميم تعلم الرياضيات،ومعيارا أساسيا للتحكم في المعارف في كل المجالات الرياضية،وهو أيضا وسيلة لضمان امتلاك هذه المعارف والحفاظ على معناها عند تعلم الرياضيات.يعدّ التلميذ أدوات لحل مشكلات حقيقية،ثم يستغلها بإعادة استثمارها في حل مشكلات أخرى .
ـ معظم المفاهيم المدروسة في مختلف المجالات (الأعداد والحساب،الفضاء والهندسة) في التعليم الابتدائي يمكن أن تبنى بفضل نشاطات مختارة،كأدوات وجيهة وفعالة لحل مشكلات،قبل أن تدرس هذه المفاهيم لذاتها وتوظف في وضعيات أخرى .
ـ الوضعيات الإشكالية المختارة،ينبغي أن تودي بالتلميذ إلى الوعي بنقص معارفه وإجراءاته وعدم فعاليتها والإحساس بالحاجة إلى بناء معارف وإجراءات جديدة اكثر فعالية .فمثلا فان مشكل عد مجموعة ناتجة عن ضم مجموعتين معروفتين،يمكن حله بالعد واحدا واحدا ثم بالعد التكميلي،وفي الأخير بتقنيات الجمع(حساب مجالات الأعداد المستعملة)
ـ إذا كانت أغلبية مشكلات الاستثمار في السنة الأولى من التعليم الابتدائي،تهدف إلى التطبيق المباشر للمفاهيم والإجراءات المكتسبة،فانه يمكن اقتراح مشكلات اكثر تعقيدا من محيط التلميذ تسمح له بإدماج واستعمال عدة معارف.
ـ إن حل مشكلات بحث ـ أي تلك التي لم يسبق للتلميذ اكتشاف طرق حلها ـ يسمح له باللجوء إلى إجراءات شخصية يعتبر شرحها وتبادل النقاش حولها لحظات أساسية في النشاط الرياضي،والوضعيات المقترحة ينبغي أن تكون إشكالية حقيقية،وتتطلب من التلميذ البحث لاعداد إجابته .
ـ من خلال هذه الأنشطة يشرع التلميذ في تطوير قدراته على البحث والشرح والتعليل والاستدلال.لذا من الضروري أن يولي المعلم اهتماما خاصا بطرق التلاميذ وأخطائهم ومنهجيتهم في العمل،واستغلالها أثناء المناقشة .
ـ تسمح هذه الوضعيات في كل من المجالين( العددي والهندسي ) بالعمل على تنمية كفاءات منهجية مثل .
تحليل تعليمة
الشروع في تنفيذ سيرورة شخصية واتمامها .
عرض حال شفهي للخطة المستعملة باعتماد منتوج ( ورقة البحث،شيء مبني..)
القبول بوجود إجراءات أخرى ومحاولة فهمها .
تحرير إجابة .
محاولة فهم حلول أخرى .
تشخيص الأخطاء ومحاولة فهم مصادرها (أخطاء في السيرورة،أخطاء في تنفيذ السيرورة) ومحاولة تصحيحها.
هذه الكفاءات لا تنمي لذاتها، ويبقى حل المشكل المطروح هو الهدف الأساسي .وفي السنة الأولى يكون من الصعب عادة الوصول بالتلميذ إلى تحرير حله ،الذي لا يمكن أن يتم إلا بالتدريج في السنوات الموالية. وهذا لا يمنع المعلم من تقييم منتوج التلاميذ ( بأشكاله المختلفة ) من قبل زملائهم ضمن الأعمال في أفواج .

* التعبير المتداول والتعبير الرياضي :
أثناء التعلمات الرياضية ، يستعمل التلميذ اللغة المألوفة، ثم يكتسب التعبير الرياضي (المصطلحات،الرموز..) تدريجيا .
في السنة الأولى تقترح الأنشطة الرياضية في غالب الأحيان شفهيا انطلاقا من وضعيات تعتمد أدوات ملموسة،الشيء الذي يسمح للتلميذ بالمعالجة اليدوية للبحث عن إجابة السؤال المطروح .
وفي كل الحالات،من الضروري مطالبة عدة تلاميذ بإعادة الصياغة الشفهية للتعليمات والعمل المطلوب ،بتعبيرهم الخاص ،بحيث يسمح المعلم للتلاميذ بالتعبير تلقائيا قبل وضع تعبير اكثر دقة.
كما يمكن للمعلم في بعض الحالات اقتراح وضعيات تعتمد سندا كتابيا، في هذه الحالات ،يحرص المعلم على ألا تشكل القراءة عائقا لفهم الوضعية،وبالتالي تعرقل شروع التلميذ في عملية الحل .
إن تدريس الرياضيات يسمح ابتداء من التعليم الابتدائي،باستعمال مصطلحات دقيقة.مثلا فالكلمتان "رقم" و"عدد" تستعملان بنفس المعنى في اللغة المألوفة وبمعنيين مختلفتين في الرياضيات. لذا تستغل كل الفرص مع التلاميذ لا ظهار هذه الاختلافات بين الكلمات . (فالرقم في لغة الرياضيات هو رمز افتراضي دال على نفسه،وعندما يستعمل في عد أشياء معينة أو تحديد رتبة يصبح عددا فالأرقام مرتبطة بالرموز ،أما الأعداد مرتبطة بتعيين كمية أو تحديد رتبة) .
ومع ذلك فتعليم المفردات الرياضية(مجموع،جمع،مربع،مكعب،طول..) ليس هو المهم بل الأهم هو تمكين التلميذ من فهم معنى هذه المفردات .




المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:38 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

- مجالات البرنامج :

مجال الأعداد والحساب

* مقاربة ومعنى العدد

* الحساب

مجال الفضاء والهندسة

هيكلة الفضاء

هيكلة الزمن

الهندسة

* إبراز بعض الخواص لأشياء أو أشكال بسيطة

* التعرف على بعض المجسمات

* معرفة أشكال هندسية مستوية ومقارنة أطوال

* مقاربة الأطوال









مجالات البرنامج :
يتضمن برنامج الرياضيات في السنة الأولى من التعليم الابتدائي المجالات آلاتية :
مجال الأعداد والحساب :
في السنة الأولى من التعليم الابتدائي يدخل التلاميذ عالم الأعداد،بدراسة مقاربة العدد،وفهم مبدأ التعداد العشري(كتابة وترميزا) والمبادئ الأولية للحساب(آلي،متمعن فيه،أداتي) .

في الإطار البيداغوجي وفي منظور بيداغوجية الإدماج،تبنى سيرورة تعلم الأعداد والحساب من خلال مراحل مختلفة تتمثل في :

استخراج مفهوم العدد بواسطة حل مشكلات في سياقات متنوعة ( الأعداد والحساب،الفضاء والهندسة) وهو ما يعطيه معنى في وظيفتيه المختلفتين ( تعيين كمية،تحديد رتبة ) .

اكتشاف التعداد العشري ( 10،11،12،13..) الشفهي والكتابي قصد فهم كيفية توليد الأعداد .

إرساء بعض قواعد الحساب المتمعن فيه ( أي استعمال نتائج معروفة لتسهيل حساب يبدو معقدا) ذهنيا أو كتابيا، وبناء تقنية الجمع وفهمها واستعمالها والتدريب على استعمال وجيه للآلة الحاسبة .

وهذه المراحل مترابطة وشاملة ،حيث تكون التعلمات في كل مرحلة ضرورية للتعلمات في المراحل الموالية .


* مقاربة ومعنى العدد :
يعرف التلميذ الأعداد في تعبيره اليومي ،قبل دخوله إلي المدرسة إلا إن هذه الأعداد غير مرتبطة بفكرة الكمية أو العد،وكذلك الشأن بالنسبة للعدية الشفهية،فهي متواجدة عند معظم الأطفال بمستويات متفاوتة. وعند استعمال العدية لعد كمية من الأشياء تظهر بعض الصعوبات منها :
نقص الانسجام بين العدية وحركة الأصابع.أي لا يوجد توافق بين الأعداد المنطوقة والأشياء المشار أليها .

عدم التلاؤم بين الغدد الأخير المنطوق وعدد الأشياء .

إن الهدف الأول ليس تعريف العدد، وانما تمكين التلاميذ من إعطاء معنى للأعداد.إذ كلما أعطى التلميذ معنى لمفهوم رياضي امتلكه احسن وتحكم فيه اكثر.

ويعطي تلميذ السنة الأولى معنى للعدد باستعماله :

كتذكر،سواء تعلق الأمر بتذكر كمية دون أن تكون حاضرة ،أو بتذكر موقع في قائمة مرتبة .

كإمكانية استباق(توقع) نتائج في وضعيات غير حاضرة ،أو غير منجزة.في هذه الحالة يستعمل التلميذ إجراءات عد أو حساب ( خاصة جمع ) .

كما يعطي معنى للإجراءات العددية وللتعيينات ( الشفهية أو الكتابية ) للأعداد التي يستعملها،من خلال حل مشكلات منها .

مشكلات متعلقة بمجموعتين :

مقارنة مجموعتين ( كمية الأشياء) .

تكوين مجموعة لها نفس عدد العناصر مع مجموعة أخرى .

إكمال مجموعة حتى يكون لها نفس ما هو موجود في مجموعة أخرى .

وهذا النوع من المشاكل مقترح قبل دراسة عمليات الجمع والطرح ،فالتلميذ يستعمل إجراءات متنوعة،تتغير تبعا لسياق وضعية المشكل، وللمهمة المطلوبة وكذا المجال العددي.في هذا الإطار يمكن للتلميذ اللجوء إلى :

إجراءات لا تستدعي استعمال الأعداد كإرفاق عنصر بعنصر،استعمال مجموعة طبيعية ..الخ .

إجراءات يستعمل فيها الأعداد كالإدراك الإجمالي ثم العد .

إجراءات مزدوجة كإرفاق رزم .

وكما سبق ذكره فان إجراءات حل المشكلات تتغير تبعا للسياقات والمجال العددي المستعمل ( حجم الأعداد ) .وذلك حسب المجالات الآتية :

المجال المتعلق بالأعداد الصغيرة : من 1 الى5 أو 6 . في هذه الحالة فان التلميذ يتعرف عليها بصفة إجمالية،دون اللجوء إلى العد.أي يستحضر المجموعة ذهنيا .

المجال المتعلق بالأعداد المألوفة : إلى غاية 12 أو اكثر حسب التلاميذ . في هذه الحالة يتحكم التلميذ في العدية وفي العد واحدا واحدا ،ويستطيع التعرف على الكتابة الرقمية إجماليا .

المجال المتعلق بالأعداد المتداولة : إلى غاية 30او 40 . هذه الأعداد وان كانت لا تتناسب مع الكميات التي تعود التلميذ على ممارستها،فان العدية والعد واحدا واحدا يمكن أن تكونا فعالتين باستعمال عدد تلاميذ القسم الذي يقارب أو اكثر من 40 تلميذا .بالإضافة إلى هذا،يمكن للتلاميذ الشروع في ملاحظة بعض الانتظامات على هذه الأعداد .

المجال المتعلق بالأعداد الكبيرة : من 30 إلى 99 .في هذا المجال تأخذ الإجراءات المتعلقة بالعد أو بالكتابة المرتبطة بالنظام العشري معنى ، وتكون فعالة .



* الحساب :
إن إرساء القواعد الأولى للحساب ،يتطلب معرفة جيدة للأعداد،والكيفية التي يتم بها توليدها،والقدرة على استغلالها في حل مشاكل معينة .

في السنة الأولى من التعليم الابتدائي ، يشرع التلميذ في بناء قواعد الحساب الذهني،من خلال أنشطة الحساب المتمعن فيه المتعلقة بالجمع.ونقتصر في هذه السنة على دراسة عملية الجمع،والعمل على تحقيق التحكم في آلياتها ( في حدود معرفة الأعداد الطبيعية) وعلى حل بعض المشاكل التي تتطلب التصرف في الأعداد الطبيعية الأصغر من 100 وعملية الجمع،وهذا في سياقات متنوعة يمكن إن تتعلق بالقياس أو العملة .

ويحتل الحساب الذهني مكانة هامة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي،يمكن ممارسته مباشرة عند بداية السلسلة العددية،مثلا عند طلب من التلميذ العدد الذي يلي عدد،أو العدد الذي يسبق عدد ،أو العد اثنان اثنان، أو العد التنازلي.

ويمارس الحساب الذهني لتحقيق هدفين متكاملين:
تذكر وآلية ( جدول الجمع، بعض الأضعاف،الإكمال إلى العشرات ، الأكبر ..) وهذا نسميه الحساب الآلي .

استعمال نتائج معروفة لتسهيل حساب يبدو معقدا ، نسميه الحساب المتمعن فيه .

إن الحساب الآلي ينتج عن حساب متمعن فيه.مثلا قبل أن تكون النتيجة 3+4=7 آلية ، يجرب التلميذ العد على الأصابع أو العد التكميلي انطلاقا من أربعة أي يقول 5،6،7.ليستنتج الأعداد التي تنقصه للوصول إلى العدد 7 وهي 3 أعداد .

إن الآلية التي تهدف إلى التنفيذ بسرعة،تتطلب التدريب قصد التثبيت والترسيخ .كما يسمح بتنمية بعض المهارات عند التلميذ: التخيل ،النقد،التذكر..ولهذا يجب التركيز على الحرية في اختيار الطريقة للبحث عن النتيجة ذهنيا عوض التلاوة البسيطة للنتائج .

إن الحساب الذهني لا يعارض الحساب الكتابي بل يدعمه ويكمله،فهو محل أنشطة منتظمة وعلى مختلف الأشكال:استجواب شفهي،العاب ضمن أفواج،أنشطة تدريب..

تعد الآلة الحاسبة أداة مألوفة وسهلة المنال،ولهذا يمكن استعمالها في إطار الأنشطة المدرسية،بشرط أن يكون استعمالها وجيها،ولا يؤدي إلى تجاهل وسائل أخرى للحساب وخاصة الحساب الذهني. وفي السنة الأولى ينحصر استعمالها في المراقبة لبعض النتائج واكتشاف انتظامات .



مجال الفضاء والهندسة :
يتضمن البرنامج في السنة الأولى من التعليم الابتدائي،حقلين من المعارف:الفضاء والزمن،الهندسة.



*هيكلة الفضاء :
تتشكل المعارف المتعلقة بالفضاء عند التلميذ تدريجيا،وهذه المعارف متعلقة بهيكلة عدة معارف منفصلة ووضع روابط بينها وهي .

الفضاء الذي يحيط بالتلميذ،ويتعدى مجال رؤيته ( مثل المسلك إلى المدرسة ).

الفضاء القريب الذي يمكن رؤيته بنظرة عابرة ( القسم،الساحة ) .

الفضاء الأكثر قربا من التلميذ ( الكراس ،الورقة ) .

ولفهم هذه الهيكلة وإدراك العلاقات القائمة بينها ،يمكن للمعلم استعمال :

العاب مصممة لتنقل التلاميذ على مختلف الفضاءات: متاهات،مرصوفة،الأرض..

العاب اجتماعية يلجأ فيها إلى نقل بيدق على رقعة الشطرنج أو ( الدامة ) .

تركيب أشكال ، وهي العاب بناء تتطلب وضع كل قطعة من مجموعة قطع من مختلف الأشكال في القالب المناسب لها .



*هيكلة الزمن:
هيكلة الزمن تجري أولا على مستوى الإدراك الحسي،ثم على المستوى التمثيلي . وعلى المعلم أن يعمل على المستويين حتى يجعل تلاميذه .

يدركون حوادث،يحسون بالمدة وتعاقب الأحداث .

يمثلون حوادث في الزمن،باستعمال رزنامات مختلفة .

واستغلال وضعيات في القسم،وتدخلات المعلم التي تسمح بتنظيم القضاء والزمن، ضرورية ليس من منظور رياضي فحسب بل من منظور تربية منهجية للتفكير أيضا .

وكل نشاط يتصف بالفاعلية،أو فكرة تتصف بالوضوح والقابلية للتبليغ، ينبغي أن تندرج في إطار يستخدم علاقات زمنية وأخرى فضائية .ومن يقرأ أو يكتب أو يصف تعاقب الأحداث أو يحلل وضعية ( عددية كانت أو غير عددية ) يرجع إلى معالم تستوجب تصور جيد للفضاء والزمن .



*الهندسة :
إن بناء المعارف الهندسية ، يقتضي التمييز بين الفضاء الفيزيائي والفضاء الهندسي الذي يعتبر نمذجة للفضاء الفيزيائي .

والانتقال من عالم الأشياء الفيزيائية،إلى عالم الهندسة مهم جدا وصعب ،لان الانتقال يتطلب جهدا خاصا في التجريد. ومن اجل هذا ، وعلى الأقل في مرحلة أولى، ينبغي تسيير النشاطات انطلاقا من أشياء فيزيائية من الفضاء، والتي وان كانت مركبة، فهي اقرب من تجربة التلاميذ كاستعمال علب من كل نوع، تعليب مختلف..الخ وبفضل تعدد الأنشطة على أشياء فيزيائية، نتوصل شيئا فشيئا بالتلاميذ إلى مجال الهندسة: مكعب ،بلاط قائم،كرة مثال:المكعب هو شكل مشترك لفئة من العلب المكعبة من مقاسات أو ألوان أو وظائف مختلفة .



- إبراز بعض الخواص لأشياء أو أشكال بسيطة:
في هذا الجزء يجب الوصول بالتلميذ إلى إدراك خواص لأشياء أو أشكال ،انطلاقا من حل مشاكل بسيطة،كإعادة إنتاج شكل،التعرف على شكل ضمن أشكال أخرى.

لا براز هذه الخواص تستعمل تقنيات متنوعة ( خيط مشدود،شريط من ورق أو مسطرة للتحقق من الاستقامة ،قالب لنقل طول أو للتحقق أن لدينا فعلا مربعا .



- التعرف على بعض المجسمات :
بالملاحظة والمعالجة اليدوية لمجسمات مختلفة مألوفة ( علبة ،كرة،بلاط،أجر .. ) .وتصنيفها نصل بالتلميذ إلى تعيين خصائصها والتعرف عليها ضمن مجسمات أخرى،وانتاج مثيلاتها بأدوات بسيطة.



- معرفة أشكال هندسية مستوية ومقارنة أطوال :
تقوم النشاطات المختارة على استعمال أشكال مختلفة المقاسات،تقدم في أوضاع متنوعة،ووضع أشكال جاهزة للقص ( بزل) تحت تصرف التلميذ،تمكنه من المعالجة اليدوية والمقارنة والتصنيف وانتاج ورسم مماثل .

عند دراسة الأشكال ،يمكن جعل التلاميذ ينجزون بصمات لمكعب أو بلاط قائم.وانطلاقا من أنشطة التصنيف نجعل التلميذ يتعرف على :

المربع،المستطيل،الدائرة والمثلث.مثال : المربع هو شكل مشترك لفئة من الأوجه ( بصمات مكعب)

من مقاسات أو ألوان مختلفة.

وحتى نجعل التلاميذ ينمون هذه المعارف ويطورونها،يجب وضعهم في وضعية إنجاز أشياء.كما يجب وضعهم في مواقف حل مشاكل خاصة، بوصف أو إنتاج مثيل أو بناء أو تمثيل شكل،وهذا يسمح بتكوين معارف على مستوى التعبير الهندسي من جهة وعلى مستوى الأشكال من جهة أخرى .



- مقاربة الأطوال :
في السنة الأولى من التعليم الابتدائي،نهتم بالطول كمقدار اكثر منه كقياس لهذا المقدار، ولهذا يجب أن يظهر الطول كمقدار يسمح بمقارنة وتصنيف الأشياء وترتيبها.ويستحسن استعمال الوسائل التقليدية: خيط،الخطوة،الشبر..ونؤكد على مفهوم مراتب المقادير،كما أن هذه المقارنات تسمح بتوظيف عبارات مثل :اكبر من ،اصغر من..وفي مرحلة ثانية نتوصل بالتلميذ إلى الإحساس بالحاجة إلى قياس طول بوحدات غير اصطلاحية،وجعله يفهم أن قياس طول متعلق بالوحدة المختارة ،سواء كانت شبر أو خطوة أو ذراع أو خيط.. الخ .






المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:39 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

الوسائل المقترحة
* الوسائل العامة
* وسائل للأنشطة العددية
* وسائل للأنشطة الهندسية

الوسائل المقترحة :
هذه الوسائل ليست لاستعمال المعلم وحده،ولكن ينبغي أن تتوفر بالعدد الكافي،ليستعملها التلاميذ فرديا أو ضمن أفواج .


* الوسائل العامة :
اللوح المغناطيسي وقطع مغناطيسية .
الآلة الحاسبة البسيطة .


* وسائل للأنشطة العددية :

الألوان
الخشيبات والقريصات
زهر النرد من مقاسات مختلفة (زهرة نرد اللعب،ومكبر)
بطاقات الأعداد،أشكال حروف للكتابة،كتابة رمزية .
الأعداد المغناطيسية.
ورق مقوى.
قطع نقدية مدرسية .
مركبات (بزل) من أنواع مختلفة .
العاب متنوعة : متاهات،العاب المسار..
البطاقات اللاصقة .

* وسائل للأنشطة الهندسية :
أجسام هندسية من مختلف الأشكال ( كرات ، مكعبات،بلاطات،أهرام..الخ ) وبألوان ومقاسات مختلفة .
قطع مختلفة للأشكال المستوية ( مربع،مثلث،قرص،مستطيل..) من مختلف الألوان والمقاسات .
أشرطة واعداد من مختلف الأطوال ( بين 10 و20 سم )




المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:41 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

- تنظيم السنة الدراسية
* مراحل السنة الدراسية :
* أسابيع الدعم والتقويم :

- تنظيم السنة الدراسية :
* مراحل السنة الدراسية :


المراحل الفترة عدد الأسابيع أسابيع الدراسة أسابيع الدعم عدد الدروس
الفعلية والتقويم
م/الأولى سبتمبر.أكتوبر 06 05 01 10
م/الثانية نوفمبر.ديسمبر 06 05 01 10
م/الثالثة جانفي.فيفري.مارس 09 08 01 16
م/الرابعة أفريل.ماي.جوان 09 08 01 16
المجمــــــــو ع 30 26 04 52


*أسابيع الدعم والتقويم :

المراحل الدروس المستهدفة عدد الحصص المدة الملاحظات

المرحلة الأولى من الدرس 1 إلى 10 05 ساعة الأسبوع 6 من المرحلة1
المرحلة الثانية من الدرس11 الى20 05 ساعة الاسبوع6 من المرحلة2
المرحلة الثالثة من الدرس21 الى63 05 ساعة الاسبوع9 من المرحلة3
المرحلة الرابعة من الدرس37 الى52 05 ساعة للاسبوع9 من المرحلة4

ملاحظة 1 : تقدر مدة حصة الدعم والتقويم المبرمجة خلال أسابيع الدعم والتقويم بساعة واحدة
ملاحظة 2
: في نهاية المرحلة الرابعة ينظم تقويم تحصيلي خاصا بكل متعلم،وذلك لتحديد الكفاءات الرياضية المكتسبة،واتخاذ القرارات المناسبة في نهاية السنة الدراسية .




المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:41 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

- أنشطة التعلم في درس الرياضيات :
* أنشطة البناء والتطبيق:
* أنشطة التقويم :
* أنشطة الدعم :



- أنشطة التعلم في درس الرياضيات :
يتكون درس الرياضيات من ثلاثة أنواع من الأنشطة :
* أنشطة البناء والتطبيق:
تنظم هذه الأنشطة في حصة مدتها ساعة واحدة،تنجز في أربعة أنواع من الأنشطة التي تتكون من وضعيات تهدف إلى مقاربة المفاهيم والإجراءات الرياضية : بناؤها وترسيخها.وهذا البناء يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون . ينظم المعلم نقاشا مستغلا كل المقاربات ونتائج الحلول المحصل عليها .

* أنشطة التقويم :
تنظم هذه الأنشطة في حصة مدتها ساعة واحدة ،وتتكون من مجموعة من وضعيات تهدف إلى تقويم مختلف مكتسبات التلاميذ ( مفاهيم رياضية،إجراءات..) التي تمت معالجتها خلال أنشطة البناء والتطبيق .
إن الوضعيات المقترحة تسمح للمعلم وللمتعلمين بتشخيص صعوبات وعوائق والشروع في معالجتها . كما تسمح بالتأكد من تحقيق أهداف تعليمية معينة .
تعتبر أنشطة التقويم أداة لتقويم حصيلة مكتسبات التلاميذ،كما تكون الوضعيات المقترحة مغطية مختلف جوانب الأنشطة التي سبقت ممارستها .

* أنشطة الدعم :
تنظم حصة الدعم في نهاية كل أسبوع،وتغطي الأنشطة المقترحة في الدرسين المعالجين في الحصتين الأولى والثانية،وتحدد مدتها بساعة واحدة تكون مهيكلة عموما كما يلي :
30دقيقة لمعالجة الوضعيات المتعلقة بالدرس الأول .
30دقيقة للتطرق إلى الوضعيات التي لها علاقة بالدرس الثاني،بعد تشخيص الصعوبات والعوائق عند المتعلمين ،ووصفها وتحليلها من طرف المعلم .
ينبغي أن ترتكز الأنشطة على نتائج المراحل السابقة،وتقترح استراتيجيات معينة تسمح بتطوير مكتسبات المتعلمين.
تنظم الأنشطة المذكورة سابقا في أسبوع حسب التوزيع الآتي :

الدرس المقدم الأنشطة عدد الحصص المدة

أنشطة البناء والتطبيق 1 ساعة
الدرس الأول أنشطة التقويم 1 ساعة
أنشطة الدعم 1 30دقيقة

أنشطة البناء والتطبيق 1 ساعة
الدرس الثاني أنشطة التقويم 1 ساعة
أنشطة الدعم 1 30دقيقة

المجموع 6حصص 5 ساعات





المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:42 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

- تنظيم وتسيير أنشطة التعلم
* وضعية التعلم
* دور المتعلم
* دور المعلم
* التقويم
* الوسائل التعليمية
- الآلة الحاسبة







- تنظيم وتسيير أنشطة التعلم :
يتم تنظيم وتسيير أنشطة التعلم والتعليم في القسم ،على الطرق التربوية الملائمة والأدوار المختلفة التي يقوم بها كل من المعلم والمتعلم .




* وضعية التعلم :

ترمي وضعيات التعلم المقترحة في الأنشطة المختلفة إلى تمكين التلميذ من :
الاكتشاف التدريجي لمعارف جديدة .
اكتساب هذه المعارف وفهمها .
ترسيخ وإدماج المكتسبات لضمان التحكم في الكفاءات التي تشملها .
تحويل المعارف المكتسبة إلى وضعيات أخرى منبثقة من المادة أو من المواد التعليمية الأخرى أو من الحياة اليومية .
ينبغي أن تكون وضعيات التعلم شاملة،بمعنى أنها تغطي كل الأهداف التعلمية التي تسمح باكتساب الكفاءات المستهدفة من طرف المتعلم والتحكم فيها .
تكون هذه الوضعيات قصيرة حتى تضع المتعلم في معظم الفترات في حالة نشاط وانتاج (حركي،شفوي،كتابي ) .
تعتبر الوضعيات المقترحة وسيلة لبروز عوائق وفرصة لظهور أخطاء .إنها عناصر هامة في سيرورة بناء المعارف .
يوظف حل الوضعيات المقترحة استراتيجيات مختلفة وطرق فعالة .هذه الوضعيات تهيئ التلاميذ لمختلف التقويمات المباشرة المنظمة أثناء التعلم،أو غير المباشرة المنظمة بعد التعلم .




* دور المتعلم :
يتميز تلميذ المرحلة الابتدائية بكثرة النشاط .فهو يبني ويعدل ويدمج أفكارا بالعمل والتفاعل في محيطه مع أشياء،أو مع مواد مستعملة أو مع التلميذ الآخرين،وبالتالي يجب أن يكون تعلمه منظما بطريقة نشيطة تسمح له بالقيام بدور أساسي في بناء أو إعادة بناء معارفه وهذا يتطلب منه أن :
يشارك بنشاط في كل أنشطة التعلم .
ينجز نشاطات لبناء أو إعادة بناء مفاهيم وإدراكها .
يستعمل وسائل وأدوات متواجدة في محيطه .
يستكشف مفاهيم في سياقات مختلفة ،مستعملا مواد متنوعة .
يستكشف وضعيات ويناقش ليكتشف أفكارا .
يستغل مكتسبا ته لحل الوضعيات المقترحة عليه .
ينجز أنشطة ويحل وضعيات مشاكل،بوضع علاقات بين الرياضيات والمواد التعليمية الأخرى والحياة اليومية .
يقيل العمل في أفواج .
يساهم بفعالية أثناء صياغة الفرضيات وتقديم التعاليق .
يقيم علاقات حسنة مع التلاميذ الآخرين ،ويندمج معهم بكيفية فعالة ،لإنجاز أنشطة ومشاريع .
يقبل الرأي الآخر ويناقش الأفكار والاقتراحات،ليطر مهاراته في التواصل والتبرير .
يقبل أن يلاحظ ويدعم من قبل المعلم أو التلاميذ الآخرين أثناء إنجاز الأنشطة.
يطلب عند الحاجة مساعدة المعلم او التلاميذ الآخرين أثناء تعلماته .
يتصرف أمام صعوباته وأخطائه،بالكشف عنها،تقبلها،فهمها وتجاوزها .




* دور المعلم :
إن الوصول بالمتعلم إلى اكتساب مفاهيم رياضية،وفهم سيروراتها والتحكم فيها،وتوظيفها بفعالية في وضعيات متنوعة،يتعين على المعلم استعمال طرق بيداغوجية تتمركز حول المتعلم،اكثر مما تتمركز على المضامين (المحتويات) ،أي التركيز على عملية التعلم والتكوين وتجنب قدر المستطاع عملية التعليم أو التلقين للمعارف.فالمعلم مطالب ب:
اختيار نشاطات التعلم،التخطيط لها ،تنظيمها ،وتسييرها أثناء العمل الفردي،الجماعي أو الفوجي .
التحكم في تسيير مشاركة التلاميذ،والسماح لهم بتبادل المعارف.
حث التلاميذ على استغلال المفاهيم في سياقات مختلفة،واستغلال الوسائل والمواد المتوفرة .
الحرص على وضع روابط بين الرياضيات ومواد أخرى والحياة اليومية،باختيار وضعيات ونشاطات من المادة أو المواد التعليمية الأخرى،أو النشاطات التي تحمل دلالة بالنسبة للمتعلمين .
ملاحظة ومساعدة التلاميذ أثناء مختلف التعلمات .
اخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية،والعوائق والأخطاء التي يمكن كشفها،أثناء عملية التعلم .




* التقويم :
يعتبر التقويم التربوي،أحد العناصر المكونة لبرنامج الرياضيات،فهو جزء لا يمكن فصله عن عملية التعليم والتعلم .فهو أداة مناسبة تسمح للمعلم ب:
قياس التغيير الحاصل في سلوك المتعلمين،وذلك بتنظيم متابعة لتحصيلاتهم،وتحديد أنواع الأخطاء والعوائق والصعوبات التي تعترضهم أثناء التعلم ومعالجتها .
تعديل أساليبه وطرقه البيداغوجية،حتى تصبح مناسبة لمستوى التلاميذ وحاجاتهم،مع مراعاة الفروق النفسية والمعرفية عندهم .




* الوسائل التعليمية :
إن الوسائل التعليمية تساعد المتعلم على إدراك المفاهيم الرياضية بصورة صحيحة،لأنها تمثل نماذج للواقع .
عند استعمالا الوسائل التعليمية يراعي المعلم ما يلي :
ضرورة ابتكار وصنع بعض الوسائل التعليمية،تكون أكثر ملاءمة مع خصوصيات المحيط المدرسي.
اعتبار كتاب التلميذ وسيلة تعليمية أساسية،عند استعماله من طرف كل تلميذ لحل وضعيات التقويم والدعم،يتعين على المعلم التأكد من أن كل التلاميذ فهموا التعليمة،وذلك من خلال :
قراءة التعليمة من طرف المعلم.
شرح مضمون التعليمة (دون الإشارة إلى الحل ) .
متابعة تنفيذ التعليمة .

ملاحظة 1 :
لقد حددت الوسائل التعليمية الضرورية لإنجاز كل درس، فعلى المعلم التعرف عليها ‎مسبقا،فيوفرها بالقدر الذي يتطلبه تنظيم القسم ( عمل أفواج،عمل فردي،عمل جماعي ).

ملاحظة 2 :
عند بحث التلميذ عن حلول للوضعيات المقترحة عليه.يقوم بمحاولات على اللوحة أو على كراس المحاولات الذي يعتبر وسيلة تعليمية فردية،يحتفظ بكل محاولات واعمال التلميذ،فهو مرجع أساسي لمعرفة الاستراتيجيات والطرق المتبعة،وكذا الأخطاء المرتكبة من طرف التلميذ .




* الآلة الحاسبة :
تعتبر الآلة الحاسبة البسيطة المقررة، سندا يمكن التلميذ من :
جمع أعداد طبيعية .
التحقق من صحة النتيجة .
اكتشاف انتظامات .
ولهذا يدرب التلميذ على تشغيلها واستعمالها بتقديم مفاتيح التشغيل .





المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 01:44 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
00522414
مدير عام

الصورة الرمزية 00522414

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 43,439 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-16-2014(07:09 PM)

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

00522414 غير متواجد حالياً

افتراضي

- درس نموذجي
الأنشطة
* أنشطة البناء والتطبيق

* أنشطة التقويم
* أنشطة الدعم
.0
ينجز كل درس من الدروس المقررة،حسب الخطة الآتية :
العنوان : الخطوط
الكفاءات الرياضية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء .
الأهداف التعلمية: التعرف على أنواع الخطوط. تصنيف خطوط. رسم أنواع من الخطوط .استعمال المصطلحات والتعابير بكيفية مناسبة.



الوسائل التعليمية :


ـ الوسائل الجماعية : خيوط . طباشير ملونة .
ـ الوسائل الفردية : أقلام ملونة . طباشير ملونة . لوحة . كتاب التلميذ .


التعاليق :


من الطبيعي أن يكون المتعلم قد تعرف واستعمل العديد من المصطلحات والتعابير مثل: خط . مغلق . مفتوح . .. وذلك لوصف بعض الأشياء، أو لتحديد مواقع أشياء، أو موقعه بالنسبة لبعض المعالم أثناء تواجده أمام وضعيات من محيطه العائلي أو الاجتماعي، أو المدرسي بالنسبة للتلاميذ الذين سبق لعم أن استفادوا من التعليم التحضيري .
لقد اختيرت أنشطة هذا الدرس لإدخال بعض التعابير والمصطلحات المتعلقة بالفضاء .
ينبغي الوصول بالتلميذ إلى التعرف على أنواع الخطوط .تصنيفها،وصفها،رسمها،واستعمال المصطلحات والتعابير المتعلقة بها بكيفية سليمة .
إنها فرصة لبعض التلاميذ لتعزيز مكتسبا تهم .
ينوع المعلم مكان تنظيم الأنشطة ( داخل القسم ، في ساحة المدرسة ) ،ويوفر الوسائل التعليمية المطلوبة لكل نشاط



الأنشطة :
* أنشطة البناء والتطبيق المدة : ساعة


النشاط الأول

تنظيم العمل : عمل أفواج
المكان : في ساحة المدرسة
ـ يرسم المعلم خطوطا مختلفة على أرضية الساحة .( خطوط مغلقة وخطوط مفتوحة )،باستعمال الطباشير أو أي وسيلة أخرى ( حسب طبيعة أرضية الساحة ) .
يكوّن أربعة أفواج من التلاميذ،ويقف تلاميذ كل فوج أمام خط.
يطلب منهم المشي عليها،ثم التعبير عن ملاحظاتهم .
يلاحظ البعض منهم،بعد المشي على الخط،انهم رجعوا الى نقطة الانطلاق، والبعض الآخر لم يرجعوا إلى هذه النقطة .
يسمح المعلم لمختلف الأفواج ،بالتعبير عن ملاحظاتهم ومقترحاتهم .
بعد مناقشتها وتصحيحها تصحيحا جماعيا، يتوصل التلاميذ والتعلم الى الاحتفاظ ببعض العبارات مثل :
- هذا خط مغلق .
- هذا خط مفتوح .
- هذا خط مغلق له عقدة .
- هذا خط مغلق ليست له عقدة .


النشاط الثاني :

تنظيم العمل : عمل أفواج
المكان : داخل القسم
بعد تكوين 4 أفواج،يوزع المعلم أربعة خيوط متنوعة على كل فوج ( خيوط على شكل الخطوط الأربعة المقدمة في النشاط السابق ) .
يطلب من التلاميذ فرزها والتعرف عليها ،ملاحظتها ثم تصنيفها .
يسمح لكل فوج بشرح الاستراتيجية المستعملة .
يتوصل التلاميذ في الأخير إلى صياغة تعابير مثل :
هذا خيط مفتوح
هذا خيط مغلق
هذا خيط مغلق ذو عقدة
هذا خيط مفتوح ذو عقدة


النشاط الثالث


تنظيم العمل : عمل جماعي
المكان : داخل القسم
يرسم المعلم في البداية، أربعة خطوط مختلفة على السبورة،مستعملا ألوانا مختلفة.
يطلب المعلم من بعض التلاميذ التقدم إلى السبورة، وتمرير أصابعهم على كل خط ،ثم تقديم ملاحظاتهم.
يراقب التلاميذ الآخرون مدى تطبيق التعليمة من طرف زملائهم،كما يسهر المعلم على الاستعمال المناسب من طرف التلاميذ للمصطلحات والتعابير المتعلقة بهذا الدرس .
يتوصل التلاميذ إلى تعابير مثل :
الخط الأحمر مغلق
الخط الأزرق مفتوح… الخ


النشاط الرابع

تنظيم العمل : عمل جماعي
المكان : داخل القسم
يطلب المعلم من التلاميذ إخراج لوحاتهم والطباشير .
يطلب من كل واحد منهم رسم خط مغلق على اللوحة .
يراقب إجابة كل واحد منهم برفع اللوحة ( طريقة لامارتينيار)
بنافش معهم بعض الاقتراحات المقدمة من طرفهم ،كما يتم تصحيح بعض الأخطاء تصحيحا جماعيا .
يواصل المعلم النشاط بمطالبة التلاميذ برسم خطوط مختلفة أخرى على الألواح.مع ملاحظة المعلم الصعوبات والعوائق التي تعترض بعض التلاميذ،ليتم التكفل بها في الحصص الخاصة .





* أنشطة التقويم :


تنظيم العمل :عمل فردي
المدة : ساعة واحدة
وضعيات التعليم والتعلم المقترحة :
التمارين المقترحة في كتاب التلميذ المؤشرات التي تدل على تحقيق أهداف تعلمية

التمرين 1 ص6 - التمرير بكيفية صحيحة على مختلف الخطوط
مستعملا اللون المطلوب .
التمرين 2 ص6 - إكمال رسم الخطين المفتوحين( تقبل
الرسومات التقريبية )
التمرين 3 ص6 - رسم خط مغلق يحيط بالدجاجتين،أخر يحيط
بالسلاحف .
التمرين 4 ص6 - تلوين الأدوات المدرسية الثلاثة وإحاطتها بخط
مغلق .
التمرين 5 ص6 - وضع الإشارات المناسبة في خانة كل خط





* أنشطة الدعم :

تنظيم العمل : عمل فردي أو مثنى مثنى
المدة : 30 دقيقة
وصعيات التعليم والتعلم المقترحة :
التمارين المقترحة في كتاب التلميذ التعاليق
التمرين 1 ص 8 - يتعرف التلميذ على الخطوط تم يلون الحيوان.
يلاحظ أن في حالة الخط المغلق،الحيوان لا يستطيع
الخروج، وفي حالة الخط المفتوح فبإمكانه الخروج.
التمرين 2 ص 8 - رسم خط مغلق يحيط بالأزهار الحمراء .
تنبيه : كل الدروس تنجز بنفس الطريقة والأسلوب .






المصدر : معهد العاتري التعليمي - من الرياضيات
توقيع » 00522414
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تعليمية الرياضيات في السنة الأولى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:06 PM.


استضافة المغرب.كووم © ربيع الأول 1431 ©

اصحاب عرب
Tynt Script Added by Leicester Forum
جميع الحقوق محفوظة للمعهد * بئر العاتر *2014/2009