يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..
من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..
فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..

العودة   معهد العاتري التعليمي > > >
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم السنة الأولى


المنتج الإسلامي 2.0

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-31-2011, 08:09 PM
 
عضو مميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  تماضر غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 341
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,366 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-02-2011(11:09 AM)
افتراضي بعض مذكرات السنة الاولى متوسط

المجال المفاهيمي: أغذية النبات الأخضر الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهمية: أغذية النبات الأخضر. الكفاءة القاعدية: النبات يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر. الحصة التعلمية: إظهار امتصاص النبات الأخضر لغاز co2 مؤشر الكفاءة: - ينجز تجارب يظهر من خلالها طرح الأ**جين o2 من طرف نبات أخضر مائي وضرورة وجود غاز co2 والضوء لهذه العملية. المدة: 1 ساعة عملي 1 ساعة تركيب *مراحل الخطة* *عمل الأستاذ* *نشاط المتعلم* *الأدوات* *الزمن* *استنتاجات مكتوبة* وضعية الانطلاق تحفيز التلاميذ وشد انتباههم للدرس عن طريق أسئلة تمهيدية. - ماهي المواد التي يحتاجها النبات الأخضر ل**وه؟ - من أين يستمد هذه العناصر ؟ - هل هناك عناصر أخرى يستمدها النبات الأخضر من الهواء ؟ - ماهي أهم الغازات الموجودة في الهواء؟ - من بين هذه الغازات ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته؟ - يحتاج النبات الأخضر ل**وه إلى ماء وأملاح معدنية. - يستمد هذه العناصر من التربة. - نعم. - غاز o2 ، غاز co2 غاز n2 أسئلة وأجوبة 5 د المشكل توجيه التلاميذ نحو صياغة المشكل التلميذ يصوغ المشكل - ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته؟ طرح سؤال 5 د تدوين المشكل على السبورة الفرضيات يختار الأستاذ بعض الفرضيات التلميذ يقترح بعض الفرضيات - ربما غاز الـ co2 اقتراح فرضيات 5 د تدوين الفرضيات مرحلة التقصي يحضر الأستاذ التجارب مسبقا - نحضر 3 أنابيب اختبار تحتوي على محلول البروموتيمول (أخضر مصفر أي مزود بـ co2) انبوبي اختبار يكونان كزودان بنبتة الايلوديا. يغطى الانبوب رقم 3 ويترك الأنبوب رقم 2 معرض للضوء ويترك الأنبوب رقم 1 بدون نبتة. - يلاحظ النتائج المحصل عليها. - يفسر عودة اللون الأزرق إلى الأنبوبة 2 وعدم عودة اللون الأزرق إلى الأنبوبة 3 رغم وجود الايلوديا. - يتوصل إلى الاستنتاج 3 أنابيب اختبار حامل أنابيب محلول أزرق البروموتيمول أخضر اللون سحاحة غطاء أسود نبات الايلوديا 30 د وصف التجارب والملاحظات مرحلة التركيب توجيه التلاميذ لانجاز الخلاصة التلميذ ينجز الخلاصة: - النبات الأخضر المعرض للضوء يمتص co2من الوسط الذي يعيش فيه. انجاز الخلاصة 10 د الاستنتاج تدوين الخلاصة مرحلة التقويم - إلى ماذا يرجع اللون الأخضر لمحلول البروموتيمول؟ - لماذا تحول اللون في الأنبوب 2 من اللون الأخضر إلى الأزرق - ما هو الغاز الذي تمتصه النبتة؟ - يرجع اللون الأخضر لمحلول البروموتيمول إلى ودود الـ co2. - لنفاذ الـ co2 من الوسط لأن النبتة استهلكته. - هو غاز الـ co2. أسئلة التقويم 5 د التقويم: - إلى ماذا يعود ظهور الفقاعات الغازية ؟ إلى ماذا يعود تغير لون المحلول من الأخضر إلى الأزرق ؟ من أين يتم امتصاص الغاز المعدني يا ترى؟ *التجربة* *الملاحظة* *التفسير* *الاستنتاج* نحضر أنبوب اختبار به محلول أزرق البروموتيمول وننفخ فيه تحول اللون إلى الأخضر المصفر ظهور اللون الأخضر المصفر راجع إلى غاز الفحم co2 النبات الأخضر المعرض للضوء يمتص co2 من الوسط الذي يعيش فيه. انبوب اختبار + محلول البروموتيمول (أخضر مصفر) + غصن ايلوديا + طبقة زيت ونعرضه للضوء - تحول اللون إلى الأزرق - انطلاق فقاعات غازية من غاز co2 تغير اللون إلى الأزرق دليل على أن الوسط أصبح خاليا من co2لأن النبات امتصه انبوب اختبار + محلول ازرق البروموتيمول (أخضر مصفر) + غصن ايلوديا + زيت ونضعه في الظلام. بقي اللون أخضر - لم يتغير اللون دليل على بقاء الوسط غني بـ co2 لأن النبات لم يمتصه لأنه كان محجوبا عن الضوء المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهمية: التركيب الضوئي الكفاءة القاعدية: يشرح استغلال المواد المعدنية الممتصة لإنتاج مواد عضوية. الحصة التعلمية: إظهار وجود النشأ في الأوراق. المدة: 1 ساعة عملي 1 ساعة تركيب مؤشر الكفاءة: - إظهار وجود النشأ في أوراق النبات الأخضر للضوء. *مراحل الخطة* *عمل الأستاذ* *نشاط المتعلم* *الأدوات* *الزمن* *استنتاجات مكتوبة* وضعية الانطلاق تحفيز التلاميذ وإثارة انتباههم عن طريق أسئلة تمهيدية. - على ماذا يتغذى النبات الأخضر؟ - هل نجد المواد العضوية في النبات؟ - (من أين) ماهو مصدر هذه المواد العضوية وما هي؟ - يتغذى النبات الأخضر على ماء، أملاح معدنية، وغاز الـ co2 - نعم. أسئلة وأجوبة 5 د صياغة المشكل الأستاذ يوجه التلاميذ لصياغة المشكل التلميذ يصوغ المشكل - ماهي المادة العضوية التي تركبها الورقة ؟ صياغة سؤال صياغة الفرضيات الأستاذ يوجه التلاميذ لصياغة الفرضيات. - ربما النشأ - ربما البروتين صياغة فرضيات مرحلة التقصي يحضر الأستاذ التجارب مسبقا: يغطي الأستاذ أوراق الجرانيوم كليا وجزئيا قبل 3 أيام: - ورقة معرضة كليا للضوء. - ورقة مغطاة كليا بغطاء أسود. - ورقة مغطاة جزئيا بغطاء أسود. - الأستاذ يطلب من التلاميذ ملاحظة النتائج المحصل عليها ينجز المعاملات التالية: - تغمر الأوراق في الماء المغلي لبضع دقائق. - تنقل إلى حوض آخر به كحول ساخن مدة 10 د. - تحول إلى حوض به ماء اليود لمدة 30 دقيقة. - تنزع من الحوض وتغسل بالماء. - التلميذ يلاحظ: - ظهور بقع زرقاء بنفسجية على سطح الورقة المعرضة للضوء. - عدم ظهور البقع الزرقاء البنفسجية على سطح الورقة المغطاة كليا. - ظهور بقع زرقاء بنفسجية في الجزء المعرض للضوء فقط. 3 أواني زجاجية حوض مقاوم للحرارة كحول اثيلي ماء اليود ملقط يدون الملاحظات مرحلة التركيب الأستاذ يطلب من التلاميذ استخلاص الاستنتاج التلميذ يتوصل إلى الاستنتاج: - يركب النبات الأخضر المعرض للضوء موادا عضوية مثل: النشأ تدعى هذه العملية بالتركيب الضوئي ويتطلب حدوثها الضوء، اليخضور، co2 ، بالإضافة إلى الماء ، الأملاح المعدنية. المجال المفاهيمي: تغذية النبات الأخضر الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهمية: أغذية النبات الأخضر الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر. الحصة التعلمية: مقر امتصاص الـ co2. مؤشر الكفاءة: - إظهار وجود مسامات على مستوى الأوراق يتم من خلالها امتصاص الـ co2. *مراحل الخطة* *عمل الأستاذ* *نشاط المتعلم* *الأدوات* *الزمن* *استنتاجات مكتوبة* وضعية الانطلاق - ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته. - من أيت يستمده. - غاز co2 . - من الهواء. أسئلة وأجوبة 5 د صياغة المشكل توجيه التلاميذ نحو توحيد المشكل التلميذ يصوغ المشكل: - من أين يتم امتصاص غاز الـ co2 ؟ - ماهو العضو المسؤول عن امتصاص الـ co2؟ طرح سؤال 5 د تدوين المشكل على السبورة صياغة الفرضيات يختار الأستاذ بعض الفرضيات - ربما عن طريق الأوراق اقتراح فرضيات 5 د تدوين الفرضيات مرحلة التقصي يحضر الأستاذ مسبقا: محضرات مجهرية لشرائح من البشرة الخارجية لورقة البصل - التلميذ ينجز الفحص المجهري للكشف عن وجود ثغور في البشرة الخارجية لورقة البصل. - يتوصل إلى استنتاج أنه يتم امتصاص الـ co2 على مستوى الأوراق الخضراء خاصة وذلك عبر المسامات (الثغور الموجودة بالورقة). فحص مجهري أوراق بصل مجاهر ساترات ماء 30 د رسم تخطيطي للثغور على البشرة الخارجية لورقة البصل مرحلة التركيب توجيه التلاميذ لانجاز خلاصة عامة حول التغذية عند النبات - يحتاج النبات الأخضر إلى مواد معدنية يستمدها من وسط الزرع ويتم امتصاصها على مستوى - الأوبار الماصة بالنسبة للمحلول المعدني - مسامات الأوراق بالنسبة بالنسبة لغاز الـ co2 ويرافقه طرح الـ o2 استنتاج عام 15 د تدوين الاستنتاج على الكراس التقويم: ملح كلورور الكوبالت يكون ازرقا في الجو الجاف ويصبح ورديا في الجو الرطب. تجربة: ثبتنا على وجهي نصل ورقة نبات مربعين من ورق الترشيح المبلل بكلورور الكوبالت. لاحظنا بعد نصف ساعة أن المربعين الورقيين يحملان نقاطا وردية. - قارن بين عدد النقاط في الوجه السفلي وفي الوجه العلوي. - ماذا تعني ظهور هذه النقاط الوردية على المربع الورقي. - إذا كانت هناك فتحات سمحت بطرح النبات للماء، فابحث عن مقر لامتصاص النبات الأخضر لغاز الـ co2.

المجال المفاهيمي: أغذية النبات الأخضر
الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهمية: أغذية النبات الأخضر.
الكفاءة القاعدية: النبات يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر.
الحصة التعلمية: إظهار امتصاص النبات الأخضر لغاز co2
مؤشر الكفاءة:
- ينجز تجارب يظهر من خلالها طرح الأ**جين o2 من طرف نبات أخضر مائي وضرورة وجود غاز co2 والضوء لهذه العملية.
المدة: 1 ساعة عملي 1 ساعة تركيب
مراحل الخطة
عمل الأستاذ
نشاط المتعلم
الأدوات
الزمن
استنتاجات مكتوبة
وضعية الانطلاق
تحفيز التلاميذ وشد انتباههم للدرس عن طريق أسئلة تمهيدية.
- ماهي المواد التي يحتاجها النبات الأخضر ل**وه؟
- من أين يستمد هذه العناصر ؟
- هل هناك عناصر أخرى يستمدها النبات الأخضر من الهواء ؟
- ماهي أهم الغازات الموجودة في الهواء؟
- من بين هذه الغازات ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته؟


- يحتاج النبات الأخضر ل**وه إلى ماء وأملاح معدنية.
- يستمد هذه العناصر من التربة.
- نعم.
- غاز o2 ، غاز co2
غاز n2

أسئلة وأجوبة
5 د
المشكل
توجيه التلاميذ نحو صياغة المشكل
التلميذ يصوغ المشكل
- ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته؟
طرح سؤال
5 د
تدوين المشكل على السبورة
الفرضيات
يختار الأستاذ بعض الفرضيات
التلميذ يقترح بعض الفرضيات
- ربما غاز الـ co2
اقتراح فرضيات
5 د
تدوين الفرضيات
مرحلة التقصي
يحضر الأستاذ التجارب مسبقا
- نحضر 3 أنابيب اختبار تحتوي على محلول البروموتيمول
(أخضر مصفر أي مزود بـ co2)
انبوبي اختبار يكونان كزودان بنبتة الايلوديا.
يغطى الانبوب رقم 3 ويترك الأنبوب رقم 2 معرض للضوء ويترك الأنبوب رقم 1 بدون نبتة.
- يلاحظ النتائج المحصل عليها.
- يفسر عودة اللون الأزرق إلى الأنبوبة 2 وعدم عودة اللون الأزرق إلى الأنبوبة 3 رغم وجود الايلوديا.
- يتوصل إلى الاستنتاج
3 أنابيب اختبار
حامل أنابيب
محلول أزرق البروموتيمول أخضر اللون سحاحة غطاء أسود نبات الايلوديا
30 د
وصف التجارب والملاحظات
مرحلة التركيب
توجيه التلاميذ لانجاز الخلاصة
التلميذ ينجز الخلاصة:
- النبات الأخضر المعرض للضوء يمتص co2من الوسط الذي يعيش فيه.
انجاز الخلاصة
10 د
الاستنتاج
تدوين الخلاصة
مرحلة التقويم
- إلى ماذا يرجع اللون الأخضر لمحلول البروموتيمول؟
- لماذا تحول اللون في الأنبوب 2 من اللون الأخضر إلى الأزرق
- ما هو الغاز الذي تمتصه النبتة؟
- يرجع اللون الأخضر لمحلول البروموتيمول إلى ودود الـ co2.
- لنفاذ الـ co2 من الوسط لأن النبتة استهلكته.
- هو غاز الـ co2.
أسئلة التقويم
5 د

التقويم:
- إلى ماذا يعود ظهور الفقاعات الغازية ؟
إلى ماذا يعود تغير لون المحلول من الأخضر إلى الأزرق ؟
من أين يتم امتصاص الغاز المعدني يا ترى؟






التجربة
الملاحظة
التفسير
الاستنتاج
نحضر أنبوب اختبار به محلول أزرق البروموتيمول وننفخ فيه
تحول اللون إلى الأخضر المصفر
ظهور اللون الأخضر المصفر راجع إلى غاز الفحم co2
النبات الأخضر المعرض للضوء يمتص co2 من الوسط الذي يعيش فيه.
انبوب اختبار + محلول البروموتيمول (أخضر مصفر) + غصن ايلوديا + طبقة زيت ونعرضه للضوء
- تحول اللون إلى الأزرق
- انطلاق فقاعات غازية من غاز co2
تغير اللون إلى الأزرق دليل على أن الوسط أصبح خاليا من co2لأن النبات امتصه
انبوب اختبار + محلول ازرق البروموتيمول (أخضر مصفر) + غصن ايلوديا + زيت ونضعه في الظلام.
بقي اللون أخضر
- لم يتغير اللون دليل على بقاء الوسط غني بـ co2 لأن النبات لم يمتصه لأنه كان محجوبا عن الضوء















المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر
الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهمية: التركيب الضوئي
الكفاءة القاعدية: يشرح استغلال المواد المعدنية الممتصة لإنتاج مواد عضوية.
الحصة التعلمية: إظهار وجود النشأ في الأوراق.
المدة: 1 ساعة عملي 1 ساعة تركيب
مؤشر الكفاءة:
- إظهار وجود النشأ في أوراق النبات الأخضر للضوء.

مراحل الخطة
عمل الأستاذ
نشاط المتعلم
الأدوات
الزمن
استنتاجات مكتوبة
وضعية الانطلاق
تحفيز التلاميذ وإثارة انتباههم عن طريق أسئلة تمهيدية.
- على ماذا يتغذى النبات الأخضر؟
- هل نجد المواد العضوية في النبات؟
- (من أين) ماهو مصدر هذه المواد العضوية وما هي؟


- يتغذى النبات الأخضر على ماء، أملاح معدنية، وغاز الـ co2
- نعم.
أسئلة وأجوبة
5 د
صياغة المشكل
الأستاذ يوجه التلاميذ لصياغة المشكل
التلميذ يصوغ المشكل
- ماهي المادة العضوية التي تركبها الورقة ؟
صياغة سؤال
صياغة الفرضيات
الأستاذ يوجه التلاميذ لصياغة الفرضيات.
- ربما النشأ
- ربما البروتين
صياغة فرضيات
مرحلة التقصي
يحضر الأستاذ التجارب مسبقا:
يغطي الأستاذ أوراق الجرانيوم كليا وجزئيا قبل 3 أيام:
- ورقة معرضة كليا للضوء.
- ورقة مغطاة كليا بغطاء أسود.
- ورقة مغطاة جزئيا بغطاء أسود.


- الأستاذ يطلب من التلاميذ ملاحظة النتائج المحصل عليها
ينجز المعاملات التالية:
- تغمر الأوراق في الماء المغلي لبضع دقائق.
- تنقل إلى حوض آخر به كحول ساخن مدة 10 د.
- تحول إلى حوض به ماء اليود لمدة 30 دقيقة.
- تنزع من الحوض وتغسل بالماء.
- التلميذ يلاحظ:
- ظهور بقع زرقاء بنفسجية على سطح الورقة المعرضة للضوء.
- عدم ظهور البقع الزرقاء البنفسجية على سطح الورقة المغطاة كليا.
- ظهور بقع زرقاء بنفسجية في الجزء المعرض للضوء فقط.

3 أواني زجاجية
حوض مقاوم للحرارة
كحول اثيلي
ماء اليود
ملقط
يدون الملاحظات
مرحلة التركيب
الأستاذ يطلب من التلاميذ استخلاص الاستنتاج
التلميذ يتوصل إلى الاستنتاج:
- يركب النبات الأخضر المعرض للضوء موادا عضوية مثل: النشأ تدعى هذه العملية بالتركيب الضوئي ويتطلب حدوثها الضوء، اليخضور، co2 ، بالإضافة إلى الماء ، الأملاح المعدنية.















المجال المفاهيمي: تغذية النبات الأخضر
الكفاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر.
الوحدة المفاهمية: أغذية النبات الأخضر
الكفاءة القاعدية: يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر.
الحصة التعلمية: مقر امتصاص الـ co2.
مؤشر الكفاءة:
- إظهار وجود مسامات على مستوى الأوراق يتم من خلالها امتصاص الـ co2.
مراحل الخطة
عمل الأستاذ
نشاط المتعلم
الأدوات
الزمن
استنتاجات مكتوبة
وضعية الانطلاق
- ماهو الغاز المعدني الذي يمتصه النبات الأخضر لتغذيته.
- من أيت يستمده.
- غاز co2 .
- من الهواء.
أسئلة وأجوبة
5 د
صياغة المشكل
توجيه التلاميذ نحو توحيد المشكل
التلميذ يصوغ المشكل:
- من أين يتم امتصاص غاز الـ co2 ؟
- ماهو العضو المسؤول عن امتصاص الـ co2؟
طرح سؤال
5 د
تدوين المشكل على السبورة
صياغة الفرضيات
يختار الأستاذ بعض الفرضيات
- ربما عن طريق الأوراق
اقتراح فرضيات
5 د
تدوين الفرضيات
مرحلة التقصي
يحضر الأستاذ مسبقا:
محضرات مجهرية لشرائح من البشرة الخارجية لورقة البصل
- التلميذ ينجز الفحص المجهري للكشف عن وجود ثغور في البشرة الخارجية لورقة البصل.
- يتوصل إلى استنتاج أنه يتم امتصاص الـ co2 على مستوى الأوراق الخضراء خاصة وذلك عبر المسامات (الثغور الموجودة بالورقة).

فحص مجهري
أوراق بصل
مجاهر
ساترات
ماء
30 د
رسم تخطيطي للثغور على البشرة الخارجية لورقة البصل
مرحلة التركيب
توجيه التلاميذ لانجاز خلاصة عامة حول التغذية عند النبات
- يحتاج النبات الأخضر إلى مواد معدنية يستمدها من وسط الزرع ويتم امتصاصها على مستوى
- الأوبار الماصة بالنسبة للمحلول المعدني
- مسامات الأوراق بالنسبة بالنسبة لغاز الـ co2 ويرافقه طرح الـ o2
استنتاج عام
15 د
تدوين الاستنتاج على الكراس

التقويم:
ملح كلورور الكوبالت يكون ازرقا في الجو الجاف ويصبح ورديا في الجو الرطب.
تجربة: ثبتنا على وجهي نصل ورقة نبات مربعين من ورق الترشيح المبلل بكلورور الكوبالت.
لاحظنا بعد نصف ساعة أن المربعين الورقيين يحملان نقاطا وردية.
- قارن بين عدد النقاط في الوجه السفلي وفي الوجه العلوي.
- ماذا تعني ظهور هذه النقاط الوردية على المربع الورقي.
- إذا كانت هناك فتحات سمحت بطرح النبات للماء، فابحث عن مقر لامتصاص النبات الأخضر لغاز الـ co2.


المصدر...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:11 PM.


استضافة المغرب.كووم © ربيع الأول 1431 ©

اصحاب عرب
Tynt Script Added by Leicester Forum
جميع الحقوق محفوظة للمعهد * بئر العاتر *2014/2009